صحف عربية وعالمية

الصحف الأردنية: الإسلاميون الأردنيون وحزب الوحدة يعتصمون أمام رئاسة الوزراء.. وزيارة ملكية مفاجئة إلى البادية الشمالية

الأربعاء، 02 فبراير 2011 09:00 م

إعداد محمد طنطاوى

الملك عبد الله الثانى

صحيفة الغد الأردنية
الإسلاميون الأردنيون وحزب الوحدة يعتصمون الجمعة أمام رئاسة الوزراء

قرر حزبا جبهة العمل الإسلامى الأردنى والوحدة الشعبية مواصلة حراكهما "الاحتجاجى" ضد السياسات الحكومية، وتنظيم اعتصام احتجاجى يوم الجمعة المقبلة أمام رئاسة الوزراء.

وكان اجتماع طارئ للجنة العليا التنسيقية لأحزاب المعارضة انتهى، وخرج بتوافق الحزبين على مواصلة نشاطاتهما فى حين قررت بقية أحزاب المعارضة تأجيل مشاركتها فى أى احتجاج إلى إشعار آخر.

ومن المقرر أن يعتصم المكتبان الشبابيان للحزبين أمام رئاسة الوزراء، فى سياق استكمال نشاط كان قد أعلن عنه قبل إقالة حكومية سمير الرفاعى، وتعيين الدكتور معروف البخيت رئيسا مكلفا خلفا له.

زيارة ملكية مفاجئة إلى البادية الشمالية
فاجأ الملك عبدالله الثانى أبناء عدد من قرى قضاء دير الكهف فى لواء البادية الشمالية بمحافظة المفرق، بزيارة للوقوف على احتياجات المواطنين فيها، وذلك فى إطار مواصلته لزياراته غير المعلنة لمختلف مناطق المملكة.

واطلع الملك خلال زيارته لثلاث أسر فى قرية "قاسم" على واقعهم المعيشى واحتياجاتهم، موعزا بتقديم مساعدات لتحسين ظروفهم المعيشية، وتلبية مطالبهم المختلفة.

والتقى الملك خلال تجوله فى عدد من القرى، التى يعمل أغلب سكانها البالغ عددهم أكثر من 8 آلاف نسمة، فى الزراعة وتربية المواشى، مع عدد من أبنائها الذين تجمعوا فى شوارعها للقائه، واستمع لمطالبهم واحتياجاتهم.

صحيفة الدستور الأردنية

الملك يشكر الرفاعى وفريقه الوزارى لما بذلوه من جهود مخلصة وعطاء خلال تحملهم أمانة المسئولية
أعرب الملك الأردنى، فى رسالة بعثها إلى سمير الرفاعى رئيس الوزراء الأردنى الأسبق، عن تقديره وشكره له وفريقه الوزارى، لما بذلوه من جهود مخلصة وعطاء خلال تحملهم أمانة المسئولية.

وفيما يلى نص الرسالة:
بسم الله الرحمن الرحيم، عزيزنا دولة الأخ سمير الرفاعى حفظه الله، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد، فيسرنى أن أبعث إليك وإلى زملائك الوزراء بأطيب التحيات وأصدق الأمنيات بالتوفيق والسعادة، وأن أعرب عن عميق تقديرى وشكرى لما بذلتموه من جهد خير، وما قمتم به من عمل جاد دؤوب، للنهوض بأمانة المسئولية.

وقد عملت، منذ أن كلفتك بتشكيل حكومتك الأولى قبل أكثر من عام، بتفان وإخلاص على تنفيذ توجيهاتنا التى تضمنها كتاب التكليف، وفق الأسس الشفافة التى رسمناها منهجية عمل لتجاوز التحديات التى تواجه وطننا الغالى، والوصول إلى أهدافنا فى إنجازات الوطن وتحقيق العيش الكريم لشعبنا الغالى.

وقد كان لجهودك وجهود زملائكم الوزراء الأثر الواضح فى الحد من عجز الموازنة وضبط السياسات المالية، وإطلاق مشاريع البناء المحددة الأهداف، ووفق معايير القياس الواضحة، التى تضمن تنفيذها بكفاءة وفاعلية.

كما أقدر لكم ما بذلتم من جهد فى إجراء الانتخابات النيابية، وفى تطوير البنية المؤسسية القادرة على حماية مجتمعنا من جميع أشكال الفساد وتطبيق القانون على كل من خرقه.

وإننى واثق بأنكم بذلتم أقصى طاقاتكم لخدمة وطننا العزيز بمنتهى الجدية والحرص والإخلاص والشعور بالمسئولية.

فلكم منى على ذلك كل الشكر والتقدير، وجزاكم الله كل خير على ما قدمتم من عمل طيب لأرضنا العزيز وشعبنا الغالى. أما وقد قدمت استقالتك وفريقك الوزارى، فإننى أقبل الاستقالة.

وستبقى يا دولة الأخ موضع الثقة، نثق بولائك وانتمائك جنديا من جنود الوطن الأوفياء فى كل مواقع العطاء لخدمة الأردن الأبى.

وأسأل الله عز وجل أن يحفظكم جميعا، وأن يوفقكم لما فيه خير الوطن وأهله.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الملك الأردنى يؤكد الحرص على تعزيز قيم التسامح والتعايش بين أتباع الديانات
التقى الملك عبدالله الثانى أمس عددا من الشخصيات والقيادات الدينية الإسلامية والمسيحية الأردنية، بمناسبة بدء فعاليات مبادرة "أسبوع الوئام العالمى بين الأديان"، التى أطلقها وتبنتها الجمعية العامة للأمم المتحدة، والتى تقوم بموجبها دور العبادة المختلفة فى العالم فى بداية شهر شباط من كل عام، بالتعبير عن تعاليم دياناتها الخاصة حول التسامح واحترام الآخر والسلام.

وأكد عبد الله، خلال اللقاء، الحرص على تعزيز قيم التسامح والمحبة والتعايش والتآخى بين أتباع مختلف الديانات والمعتقدات.

صحيفة الرأى

الملكة رانيا تتفقد جمعية مركز الإنماء الاجـتماعـى ومركز صحـى الـذراع
التقت الملكة رانيا العبد الله أمس فى جمعية مركز الإنماء الاجتماعى فى حى نزال، مجموعة من السيدات المستفيدات من منح كانت قد سلمتها لهن خلال زيارة للمنطقة عام 2008، بهدف تطوير مشاريعهن المنزلية وبدء مشاريع مدرة للدخل لتحسين مستويات أسرهن المعيشية.

وخلال الاجتماع الذى حضره رئيس الجمعية الدكتور سرى ناصر، ومديرة الجمعية الدكتورة فريال صالح، تبادلت الحديث مع سيدات المنطقة حول طبيعة المشاريع التى أقمنها ومدى تأثيرها على أسرهن.

كما استمعت إلى سيدات يطمحن لعمل مشاريع صغيرة تساعد أسرهن على تحسين مستويات المعيشة، وأوصت الملكة رانيا بتقديم منح لمجموعة من السيدات لإقامة مشاريع تستجيب لعزيمتهن ورغبتهن فى العمل ومساعدة أسرهن.

افتتاح مستشفى ميدانى متنقل فى معان
افتتحت الخدمات الطبية الملكية، المستشفى الميدانى العسكرى المتنقل، لتقديم خدماته العلاجية فى محافظة معان ومناطق البادية الجنوبية.

وقال مدير المستشفى العقيد الطبيب عمر النسور إن المستشفى يأتى فى إطار مكارم الملك عبدالله الثانى المستهدفة توسيع نطاق الخدمات الطبية لتشمل جميع مناطق الوطن، للوصول إلى المواطنين فى مختلف مناطق تواجدهم.

وبين العقيد الطبيب النسور، أن المستشفى يوفر جميع التخصصات الطبية من خلال عيادات اختصاص فى مجال الجراحة العامة والأطفال والباطنة والأسنان والطب العام، مشيرا إلى أن المستشفى يشتمل على مختبر متكامل وآخر للأشعة وغرفة للعمليات، بالإضافة إلى صيدلية توفر مختلف الأدوية، إلى جانب فريق طبى وتمريضى متكامل وسيارة إسعاف.