تقارير مصرية

وزير المالية الجديد يطالب النخبة السياسية بالحوار

الأربعاء، 02 فبراير 2011 06:31 م

كتبت منى ضياء

الدكتور سمير رضوان وزير المالية الجديد

أكد الدكتور سمير رضوان وزير المالية الجديد، أن الشباب المعتصمين فى ميدان التحرير لهم كل الاحترام والتقدير ويجب الاستجابة لمطالبهم، منتقداً فى الوقت نفسه إصرار النخبة السياسية على عدم الاستجابة لدعوة الرئيس مبارك إلى الحوار، لأن الموقف لا يحتمل "العناد" – على حد وصفه.

وقال رضوان فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إن السيناريو المتوقع سيئ للغاية، خاصة على المستوى الاقتصادية، حيث تزداد خسائر الدولة بسبب أعمال العنف التى أعقبت المظاهرات، وهو وضع لا يرضى أى مواطن مصرى.

وأوضح رضوان، أن فنادق شرم الشيخ والبحر الأحمر أبلغت عائشة عبد الهادى وزيرة القوى العاملة بقيامهم بتسريح العمال، كما أن الحكومة تواجه صعوبة شديدة فى توصيل المواد الغذائية للمدن والأسواق، بالإضافة لوجود صعوبة فى صرف المعاشات ورواتب الموظفين فى ظل استمرار إغلاق البنوك، مطالباً بمنح الفرصة لمحافظ البنك المركزى لأداء عمله والسماح للبنوك بإعادة العمل حتى لا يزداد التدهور الاقتصادى.

وأضاف رضوان، أن هذه الأوضاع المتردية يجب وقفها فى الحال، خاصة أنها تؤدى لزيادة مخاوف المستثمر الأجنبى من الاستثمار فى مصر، مؤكداً أن الجلوس على مائدة المفاوضات حول تعديل الدستور هو الحل، لافتاً إلى أن تعديل المادتين 76 و77 من الدستور مطروح للنقاش.

وحول مطالب قوى المعارضة بإضافة مواد أخرى للتعديل أبرزها المادة 88 من الدستور والتى تضمن نزاهة العملية الانتخابية، قال رضوان: "الدعوة للحوار مفتوحة، وفى حالة عدم استجابة الحكومة لمطالب المتظاهرين ميدان التحرير موجود".

وحذر رضوان من تكرار سيناريو العراق فى مصر، حيث لم تتمكن حتى الآن من تشكيل حكومة، مطالباً بتكاتف جميع القوى السياسية للوصول إلى انتقال سلس للسلطة، لأن البديل سيئ للغاية- على حد تعبيره.

وأكد رضوان، أنه على الجميع احترام الرئيس مبارك ورغبته فى البقاء فى مصر والموت فيها، مشدداً على أن الرئيس مبارك ليس مجرد مواطن عادى، بل عاش حياته محارباً، وهو ما يجب احترامه.