ستة أيام

«ساويرس» يتبرع بسبع بوابات إلكترونية لتأمين الكاتدرائية

الخميس، 27 يناير 2011 11:04 م

جمال جرجس المزاحم

نجيب ساويرس

تبرع رجل الأعمال القبطى نجيب ساويرس بسبع بوابات إلكترونية «أمريكية» الصنع بتكلفة تقدر بـ140 ألف جنيه، والأجهزة الجديدة هى إهداء للبابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية التى تربطه مع ساويرس علاقة قوية منذ فترة طويلة.

الأجهزة التى تبرع بها ساويرس تهدف إلى الحفاظ على إجراءات التأمين الخاصة بالكاتدرائية.
اللواء نبيل رياض وضع خطة أمنية لدخول الكاتدرائية، تتمثل فى وضع بوابتين للمدخل الرئيسى الجديد للكاتدرائية، وهو المدخل الخلفى بدلاً من المدخل الرئيسى الذى تم نقله لإجراءات أمنية، الجهازان تم تخصيصهما.. واحد للسيدات وآخر للرجال، وبوابتان لقاعة الكاتدرائية للرجال والسيدات وبوابة للمقر البابوى، وبوابتان لدخول لجنة البر مع ربط جميع المواقع من خلال كاميرات مراقبة.

من جانبه قال مصدر كنسى، إنه بناء عن تعليمات سكرتارية البابا، تم منع جميع السيارات من الدخول لساحة الكاتدرائية، أيام الأربعاء والأعياد، عدا سيارات الأساقفة بعد خضوعها للتفتيش الدقيق.

وأضاف المصدر أنه لأول مرة منذ بناء الكاتدارئية الكبرى بالعباسية، تم غلق البوابة الرئيسية المطلة على شارع رمسيس، الخاصة بدخول الأقباط والبابا شنودة الثالث، وأشار المصدر إلى أن المدخل الرئيسى سيقام عليه مبنى نقطة شرطة، مكون من طابقين، وتمت الموافقة عليه بالفعل، وسيكون الدور الأول لنقطة شرطة، والثانى لمكتب الحراسة وقوات الأمن، موضحاً أن الأقباط الذين سيحضرون للكنيسة، سيتم دخولهم من الشارع الخلفى المعروف بشارع لطفى فى حين سيتم دخول البابا من البوابة الثالثة المطلة على المركز الثقافى القبطى.