سياحة وسفر

"القطرية" تتفاوض لشراء 40% من أسهم الخطوط البرتغالية

الخميس، 27 يناير 2011 01:46 م

كتبت ميرفت رشاد

كشفت مصادر مطلعة عن وجود مفاوضات بين الخطوط الجوية القطرية والناقلة الجوية البرتغالية، من أجل اقتناء 40 % من أسهم الأخيرة، وفقاً لصحيفة "الشرق" القطرية.

وتعتبر الناقلة الجوية البرتغالية من أهم الشركات العاملة فى هذا المجال فى السوق البرتغالية، ويأتى برنامج خصخصتها ضمن برنامج إعادة هيكلة القطاع العام فى البرتغال الذى يعيش أزمة اقتصادية حادة نتيجة الأزمة المالية العالمية.

وأشارت المصادر إلى أن الخطوط الجوية البرتغالية هى من المؤسسات العمومية التى وضعتها الحكومة على قائمة الشركات التى ترغب فى خصخصتها هذا العام دون الإفصاح عن تاريخ محدد لبيع أسهمها أو توضيح آلية وطريقة هذه العملية التى قد ترى النور فى الأشهر القليلة القادمة.

ولفتت الصحف البرتغالية إلى وجود العديد من الشركات العالمية المهتمة بعملية خصخصة الناقلة الجوية البرتغالية، فعلاوة على الخطوط الجوية القطرية فقد أبدت كل من شركة لوفتهانزا ومجموعة الخطوط الجوية الدولية "IAG" الناتجة عن اندماج شركتى الخطوط الجوية البريطانية وشركة ابيريا، أبدت اهتماماً بالخطوط الجوية البرتغالية. وتمتلك الخطوط الجوية البرتغالية نحو 55 طائرة من نوع "ايرباص" دون اعتبار 16 طائرة تملكها برتغالياً أحد فروعها.

وأكد رئيس شركة الخطوط البرتغالية "فرناندو بنتو"، أن فتح رأس مال الشركة يندرج فى إطار مواصلة تطوير نشاط الشركة، مشيراً إلى تمكن الشركة العام الماضى من نقل 9 ملايين مسافر فى اتجاه 64 بلداً فى أوروبا وإفريقيا بالإضافة إلى البرازيل والتى تعد من نقاط قوة الشركة.