المرأة والمنوعات

ربات بيوت تركيات فى ضيافة الأمم المتحدة

الثلاثاء، 25 يناير 2011 01:08 م

كتب إبراهيم بدوى

استضافة مجلس الأمم المتحدة لربات بيوت تركيات

حقق عدد من ربات البيوت فى تركيا إنجازا كبيرا ليس فقط بتعلمهم القراءة والكتابة باللغة التركية بل أيضا القدرة على التحدث باللغة الانجليزية مما أثار اهتمام مجلس الأمم المتحدة لاستضافتهم فى فبراير المقبل.

وذكر موقع "أخبار العالم" التركى أنه قبل عدة سنوات فقط لم تكن ربات البيوت فى مدينة "التين داغ" بالعاصمة أنقرة يعرفن التحدث بالإنجليزية، فضلا عن أن معظمهن لم يكن يعرف القراءة والكتابة بالتركية، إلى أن تم افتتاح "المركز النسائى للتعليم والثقافة".

وأضاف أن هذا المركز أحدث ثورة فى إعادة تأهيل ربات البيوت بالمدينة، إلى درجة جعلت منهن ضيوفا على المجلس العام للأمم المتحدة فى شهر فبراير المقبل، ليتحدثن ويعرضن تجربتهن أمام العالم أجمع.

وأشار الموقع أنهن أصبحن الآن قادرات على قيادة السيارات، واستخدام الكمبيوتر والإنترنت، فضلا عن تعلمهن لمهارات وحرف عديدة، استطعن بعدها فتح العديد من المتاجر والمشاغل الفنية، وتأسيس الشركات، وأصبحن سيدات أعمال.

فقد أصبح لهذا المركز 22 شعبة داخل مدينة التين داغ، واستفاد من أنشطته أكثر من 25 ألف ربة بيت، وأصبح المركز تجربة واقعية ناجحة جديرة بالدراسة ليس فقط على المستوى المحلى داخل تركيا، بل على المستوى العالمى أيضا فى الأمم المتحدة.