أخبار عاجلة

سرور لعلاء فهمى: "ما تكروتش المجلس"..

نواب البرلمان يهاجمون وزير النقل بسبب حوادث الطرق

الإثنين، 24 يناير 2011 06:12 م

كتب محمود سعد الدين

وزير النقل المهندس علاء فهمى

شن أعضاء مجلس الشعب هجوماً حاداًَ على وزير النقل المهندس علاء فهمى فى جلسة مجلس الشعب اليوم، الاثنين، التى خصصت لمناقشة 55 طلب إحاطة و3 أسئلة عن حوادث الطرق، حيث طالب النائب محمد عبد العليم داود باستقالة الحكومة المصرية، بسبب تكرار وقوع حوادث الطرق والتى تسفر عن مصرع المئات من المواطنين كل شهر.

وأكد داود فى كلمته خلال الجلسة أنه عضو بمجلس الشعب منذ 10 سنوات، وفى كل دورة برلمانية يناقش ملف حوادث الطرق، وتنتهى اللجنة إلى مناقشات وتوصيات ويتم إرسالها إلى رئيس الوزراء وجميع الوزارات، ورغم ذلك لم تنته حوادث الطرق بل تزيد يوما بعد يوم.

وقال داوود: "الناس بتموت على الطريق، والحكومة ما بتعملش حاجة، يبقى الحل إيه.. إن الناس تروح تنتحر، ولما ينتحروا تقولوا عليهم مرضى نفسيين".

وانتقد النائب رفعت الجميل عدم وضع محاذير مشددة بشأن حمولة المقطورات وسيارات النقل والتى تزيد حمولتها على الحمولة الطبيعية، مما تؤثر بالسلب على الطرق، وتقلل من عمرها الافتراضى.

وأكد النائب السيد شمس الدين أن المتوفين من راء حوادث الطرق فى مصر فى السنوات الأخيرة زاد على أعداد المتوفين فى الحروب التى خاضتها مصر، حيث إن مصر من أكثر الدول فى المعدلات العالمية لحوادث الطرق، والأقل فى الأمانة على الطرق. وطالب عدد من النواب بضرورة إنشاء محكمة خاصة للمرور تتولى معاقبة الخارجين على القواعد العامة للمرور فورا لكى يكونوا عبرة لغيرهم.

ورد وزير النقل على طلبات الإحاطة بأن الطرق ومشاريع النقل تحتاج لوقت كبير، ولابد أن تنشأ بحكمة وحرفية، مشيرًا إلى وجود شبكة طرق محورية فى كافة المحافظات، وأضاف فهمى أن الوزارة ستنشئ شبكة جديدة من الطرق.

فى نهاية الجلسة عندما حاول فهمى إنهاء حديثه قال له الدكتور أحمد فتحى سرور "أنت كده بتكروت المجلس، ما تكروتش المجلس".