تقارير مصرية

"الإسكان والتعمير" يدرس إنشاء فرعين فى السودان وكوردستان

الإثنين، 24 يناير 2011 03:19 م

كتبت نجلاء كمال

فتحى السباعى رئيس بنك التعمير والإسكان

أكد فتحى السباعى، رئيس بنك التعمير والإسكان، أنه يدرس حاليا التوسع خارجياً، من خلال دراسة إنشاء فرع له فى السودان، وآخر بإقليم كوردستان العراق، بعد التأكد من وجود جدوى اقتصادية من الاستثمار هناك، خاصة أن التوسع بالسودان من شأنه المساهمة فى توفير العديد من فرص العمل.

وقال السباعى فى تصريحات صحفية على هامش افتتاح معرض الفن المعاصر لشباب الفنانين بقاعة بنك الإسكان، مساء أمس الأحد، إلى نجاح أغلب الشركات المصرية العقارية العاملة فى قطاع العقارات فى السودان، بما يجعل فكرة استحواذ مصرفه على بنك هناك، من الأمور التى تأتى على قائمة أولويات البنك، خاصة أن السوق السودانى من الأسواق الواعدة فى مجالات التعمير والإنشاء، حيث يستهدف البنك تمويل المطورين العقاريين المصريين الذين يعملون هناك، وهى الأسباب نفسها التى تدفع بنك الإسكان لدراسة إنشاء فرع له.

وأضاف السباعى: أن البنك المركزى العراقى يستهدف ربط البنوك بالعراق مع البنوك العالمية عبر نظام البنك الإلكترونى، خاصة مع وجود أربعة بنوك تعمل حاليا وفق النظام الجديد.

وكشف السباعى عن انتهاء مصرفة من استراتيجية تطوير وإعادة هيكلة فروع البنك العقارى فى فلسطين والأردن، وتطويرها من الناحية المالية والإدارية، والتى كان قد بدأها ملازمة لخطة تطوير فروعه فى الداخل، ولصغر السوق المصرفى الفلسطينى والأردنى مقارنة بالسوق المصرى استطاع مصرفة هناك الانتهاء منها.

وأوضح رئيس بنك الإسكان والتعمير أن خطة البنك خارجيا استهدفت تجنيب المخصصات لفرع البنك فى فلسطين، بهدف إعادة تلك المؤسسة المصرفية العريقة إلى مكانتها المرموقة فى الجهاز المصرفى الفلسطينى وتقويتها.

لافتا إلى أنها بدأت تعطى ثمارها، وذلك بعد الانتهاء من عمليات الهيكلة الخاصة بها، مشيراً إلى أن هذه الفروع بدأت تحقق أرباحاً، حيث بلغ ربح فرع الأردن نحو 8 ملايين دولار خلال عام.

وأشار السباعى إلى تقدم مصرفه بطلب للبنك المركزى للحصول على موافقة لافتتاح عدد من الفروع فى المحافظات، بهدف التوسيع بحجم أعمال البنك، والذى يصل حجم أصوله إلى نحو 12 مليار جنيه تحقق نحو 250 مليون جنيه عوائد سنويا، لافتا إلى زيادة عدد ماكينات الصرف الآلى بالبنك بلغت 100 ماكينة صرف، مع وجود خطة لزيادتها.

وردا على سؤال لـ"اليوم السابع" حول استمرار مصرفه العمل بشكل متخصص دون التحول لأن يكون بنكاً تجارياً شاملاً، أكد السباعى أن مصرفه قام بطرح العديد من منتجات التجزئة المصرفية من قروض السيارات والتعليم وغيرها من منتجات التجزئة المصرفية، والتى تستحوذ على 3.5 مليار جنيه من حجم المحفظة الإجمالية للبنك، كما يتطلع البنك للاستحواذ على حصة أكبر من سوق التجزئة المصرفية خلال الفترة المقبلة.

وأوضح السباعى أن ارتفاع حجم التمويلات المقدمة من بنك التعمير والإسكان وصلت إلى 6 مليارات جنيه، منها نحو 3.5 مليارات جنيه تجزئة، و3 مليارات جنيه تمويلات صغيرة ومتوسطة.