صحف عربية وعالمية

الجارديان: السلطة الفلسطينية اقترحت إقامة دولة منزوعة السلاح

الإثنين، 24 يناير 2011 02:49 م

كتبت ريم عبد الحميد

الرئيس الفلسطينى محمود عباس

http://www.guardian.co.uk/world/2011/jan/23/palestine-papers-expose-peace-concession
كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية عن مزيد من التفاصيل المتعلقة بالوثائق السرية الفلسطينية التى فجرت مفاجأة بتنازل السلطة الفلسطينية عن أجزاء كبيرة من القدس الشرقية، التى يريدها الفلسطينيون عاصمة لدولتهم المستقبلية.

وتقول الصحيفة تحت عنوان "أوراق سرية تكشف الموت البطىء لعملية السلام فى الشرق الأوسط"، إن أكبر تسريب لوثائق سرية فى تاريخ صراع الشرق الأوسط قد كشف عن أن المفاوضين الفلسطينيين قد وافقوا سراً على قبول سيطرة إسرائيل على كل المستوطنات اليهودية غير الشرعية فى القدس الشرقية المحتلة، ما عدا مستوطنة واحدة، وهى مستوطنة جبل أبو غنيم، واعتبرت الصحيفة أن هذا المقترح غير المسبوق، ما هو إلا أحد التنازلات التى تسبب صدمة هائلة بين الفلسطينيين وفى العالم العربى.

وتوضح الصحيفة أن آلاف الوثائق التى حصلت عليها حصرياً بمشاركة قناة الجزيرة، تقدم رؤية غير عادية لعملية السلام المتفككة على مدار 20 عاماً، وهى العملية التى أصبحت الآن فى عداد الموتى.

ومن بين ما تكشف عنه الصحيفة أن السلطة الفلسطينية اقترحت فى مفاوضات عام 2008 إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح، وردت وزيرة الخارجية الإسرائيلية حينئذ تسيبى ليفنى، على كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات قائلة، إنه من أجل إقامة دولة فلسطينية مستقلة يجب إبرام اتفاق مسبق مع إسرائيل، "ولن يكون من حقكم أى خيار بعد ذلك".

وأشارت الصحيفة إلى أن عريقات قد بدا موافقاً على ذلك لأنه أبلع المبعوث الأمريكى الخاص جورج ميتشيل، أن الفلسطينيين يدركون أن دولتهم ستكون بدون جيش أو قوات جوية أو بحرية. وتكشف الوثائق أيضا عن أن عريقات أبدى لميتشيل استعداداً لتقديم سلسلة من التنازلات دون إحراز تقدم فى المفاوضات.

وتشير الجارديان إلى أن الاقتراح الأكثر إثارة للجدل من جانب الفلسطينيين، كان تشكيل لجنة مشتركة للسيطرة على المواقع المقدسة كالحرم الشريف، وجبل الهيكل فى القدس القديمة، وهى نفس النقطة التى أدت إلى انهيار محادثات كامب ديفيد عام 2200 بعد أن رفض ياسر عرفات التنازل عنها.

ومن بين الوثائق التى أوضحت الصحيفة أنها ستكشف عنها خلال الأيام القادمة ما يتعلق بحجم التنازلات السرية التى قدمها المفاوضون الفلسطينيون، والخاصة بعودة اللاجئين، حيث اقترحوا عودة عشرة آلاف لاجئ كل عام على مدار 11 عاماً. وكذلك كيف طلب القادة الإسرائيليون بشكل سرى من بعض المواطنين العرب الانتقال للعيش فى دولة فلسطينية جديدة، ومستوى التعاون السرى بين القوات الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية.

وتكشف الصحيفة أن هذه العروض قدمت بين عامى 2008 و2009، عقب مؤتمر أنابوليس الذى أجراه الرئيس الأمريكى السابق جورج بوش.

وقد حظيت هذه العروض بإشادة سرية من قبل صائب عريقات، وقال عنها فى هذا الوقت، حينذاك إنها تعطى إسرائيل "أكبر أورشليم فى التاريخ" من أجل حل أكثر النزاعات المستعصية فى العالم.