صحف عربية وعالمية

النهار: لقاء بين الأسد وصالحى لبحث الأزمة فى لبنان

الإثنين، 24 يناير 2011 11:54 ص

كتب رامى المليجى

وزير الخارجية الإيرانى بالوكالة على أكبر صالحى

وصل أمس وزير الخارجية الإيرانى بالوكالة على أكبر صالحى إلى دمشق لإجراء محادثات مع الرئيس السورى بشار الأسد, حول الأزمة اللبنانية المستمرة فى لبنان.

وذكرت جريدة النهار اللبنانية أن هناك نشاطا دوليا مكثفا لحل الأزمة فى لبنان حيث أجرى الرئيس محمد حسنى مبارك اتصالاً بالعاهل السعودى الملك عبد الله بن عبد العزيز فى مقر نقاهته الحالى بالمغرب لتهنئته بتعافيه.

كما عرض الزعيمان تطورات الوضع الإقليمى والتطورات فى لبنان بوجه خاص.

فيما أعلنت باريس إرجاء اجتماع كان مقرراً لوزراء خارجية كل من فرنسا والمملكة العربية السعودية وقطر وتركيا أمس لمناقشة الوضع اللبنانى.

وفى إسرائيل أجرى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مشاورات أمنية فى شأن لبنان، بينما حذر نائب رئيس الوزراء الإسرائيلى سيلفان شالوم من تأليف حكومة يقودها "حزب الله".

وأفادت مصادر سورية رسمية أن الأسد سيبحث مع صالحى فى "الأزمة اللبنانية ومستجدات الوضع الإقليمى".

وقالت مصادر دبلوماسية إيرانية إن "صالحى سيطلع القيادة السورية على نتائج اجتماع اسطنبول بين ايران ومجموعة 5 + 1" فى شأن الملف النووى الإيرانى.

وقال مصدر إيرانى إن صالحى التقى وزير الخارجية السورى وليد المعلم وبحث "فى قضايا عدة ذات اهتمام مشترك".

وأضاف أن صالحى عرض مع عدد من قادة الفصائل الفلسطينية فى مقر السفارة الايرانية بدمشق، آخر المستجدات والتطورات على الساحة الفلسطينية.

وفى سياق متصل يتوقع أن يتحدث الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى خلال مؤتمر صحافى فى مناسبة بدء رئاسته لمجموعة الدول الصناعية الثمانى الكبرى، عن الاتصالات التى تجريها باريس لمواكبة الوضع اللبنانى والمساهمة فى حماية الاستقرار ضمن احترام المؤسسات الدستورية والديموقراطية وسيادة لبنان واستقلاله، وبلورة أفكار وتقديم حلول من طريق جهود مشتركة لتعزيز الوفاق الوطنى.