تقارير مصرية

500 ألف جنيه قرض بدون فوائد لـ10 جمعيات أهلية بالبحيرة

الإثنين، 24 يناير 2011 11:45 ص

البحيرة- محمد الإبيارى

اللواء محمد شعراوى محافظ البحيرة

اعتمد اللواء محمد شعراوى، محافظ البحيرة، مبلغ 500 ألف جنيه لعدد 10 جمعيات أهلية، وذلك لتميزها فى أدائها لخدمة المجتمع المحلى فى 10 قرى من قرى المحافظة الصديقة للبيئة وقرى اللامركزية بواقع 50 ألف جنيه لكل جمعية، على هيئة قرض بدون فوائد يرد للمحافظة، على أن تعيد الجمعية إقراض هذا المبلغ للأفراد الراغبين فى إقامة المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر بحد أقصى ألفى جنيه للمشروع الواحد.

كما قرر شعراوى تشكيل لجنة مكونة من المهندس رضا رجب، مستشار المحافظ للامركزية، ومديرى الشئون المالية والإدارية والشئون القانونية وتنمية القرية والبيئة بالمحافظة، ومدير مديرية الصحة والتضامن الاجتماعى، ومحو الأمية على أن تكون مهمة هذه اللجنة إعداد القواعد الخاصة بإقراض الجمعيات.

هذا وقد عقدت هذه اللجنة اجتماعا وأوصت بفتح باب الرغبات وتحديد المشروع بعد قيام الجمعيات بعمل الدعاية اللازمة للأهالى، وتجميع الطلبات منهم وقيام الجمعيات بموافاة إدارة بناء وتنمية القرية بالمحافظة بالمشروعات لتصنيفها، وعمل برنامج تدريبى يرتبط بالقروض الممنوحة.

وكذلك البدء فى صرف القرض عن طريق عمل عقد ثلاثى بين المحافظة، والتضامن الاجتماعى والجمعية الأهلية، ويرد هذا القرض بعد فترة سماح 5 سنوات، ويسدد على 5 سنوات بواقع 10 آلاف جنيه سنوياً، ويعمل القرض بأسلوب رأس المال الدوار.

وكذلك متابعة المشروع عن طريق إدارة بناء وتنمية القرية والجمعية الأهلية، وفى حالة عدم استثمار الجمعية للقرض خلال ثلاثة أشهر يسدد القرض وتتحمل الجمعية الفوائد البنكية، أما فى حالة استخدام جزء من القرض وظل الباقى لمدة عام لم يدار، يتم استرداد الجزء الباقى بفوائد بنكية من تاريخ الصرف.