صحة وطب

ما مضاعفات الإصابة بمرض السل؟

الإثنين، 24 يناير 2011 11:09 ص

كتبت نهى عبد النبى

صورة أرشيفية

تسأل قارئة: ما أسباب الإصابة بمرض السل؟ وما مضاعفاته؟

يجيب على هذا التساؤل الدكتور محمد سالم، أستاذ جراحة العظام بجامعة الأزهر قائلا، مرض السل هو مرض ينتج من الإصابة بميكروب، هذا الميكروب يعمل على مقاومة الحرارة والبرودة وهو
يدعى ميكروب "الدرن"، والإصابة به نوعان: النوع الأول هو الذى يصيب الرئة ويصيب الجهاز التنفسى أو الدرن بالعظام، وهو يصيب المفاصل والعمود الفقرى، وهذا النوع يسبب تآكل فى العظام وتجمع صديدى، ويسبب "خراخ صديدى"، ويسمى بهذا الاسم لأنه لا يسبب ارتفاعاً فى درجة الحرارة، ويحدث تلفاً شديداً فى المفصل.

أما إذا أصيب العمود الفقرى يسبب تآكل فى الفقرات، ويؤدى إلى حدوث الخراج، وأحيانا إلى حدوث تأثير على الأعصاب والنخاع الشوكى، مما يؤدى إلى حدوث شلل.

وأضاف الدكتور سالم أن أسباب الإصابة بالمرض عادة تكون بسبب انتقال الميكروب من شخص إلى آخر عن طريق التنفس أو الأماكن الرطبة التى لا يدخل فيها الشمس نتيجة عدم التهوية أو عن طريق تناول أطعمة ملوثة كالألبان.

وتكون فترة الحضانة المرض من التقاط العدوى إلى ظهور أعراض المرض وتتراوح من 4 إلى 12 أسبوعاً، وقد تمتد إلى سنوات، ولعلاج الدرن يتم تناول مضادات حيوية وأدوية أخرى لمدة سنة على الأقل، وننصح تناول الدواء والمعدة خالية، ثم شرب كمية كبيرة من المياه والعصائر.


تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على health@youm7.com