صحف عربية وعالمية

الصحافة الكويتية: إعلان "قمة" شرم الشيخ يؤكد على ضرورة إتاحة الفرصة أمام الشباب العربى.. نائبة كويتية تؤكد: المرأة الكويتية ستحصل على المزيد من حقوقها قريبًا

الخميس، 20 يناير 2011 03:29 م

إعداد سمير خضر

قمة شرم الشيخ الاقتصادية

جريدة السياسة:
إعلان "شرم الشيخ" يؤكد على ضرورة إتاحة الفرصة أمام الشباب العربى
أكد إعلان شرم الشيخ، أمس الأربعاء، على أهمية تنفيذ مبادرة سمو الأمير الخاصة بدعم مشاريع القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة بالوطن العربى لدورها الإيجابى فى تعزيز التنمية العربية ومكافحة مشكلتى البطالة والفقر فى الوطن العربى.

وشدد الإعلان الختامى للدورة الثانية للقمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية بشرم الشيخ والذى تلاه الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى فى ختام أعمال القمة على الالتزام بما تم إقراره فى القمة الأولى من مشاريع وقرارات تتعلق بتعزيز التنمية الاقتصادية والمجتمعية فى الوطن العربى.

وأكد القادة على الالتزام بإتاحة الفرص أمام الشباب العربى لتمكينهم من المشاركة الفاعلة فى المجتمع وتوفير فرص العمل والتشديد على أهمية الأمن الغذائى والمائى، متطرقًا إلى تفعيل مبادرة البنك الدولى للعالم العربى التى تستند على أسس رئيسية منها تخصيص صندوق لمشروعات البنية الأساسية مثل الطرق والنقل البحرى والربط الكهربائى والطاقة المتجددة وخلق فرص عمل عن طريق دعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة وكذلك الاستثمار فى التنمية البشرية وربط مخرجات التعليم بسوق العمل.

ورحب البيان باستضافة السعودية للقمة العربية الاقتصادية الثالثة فى يناير من عام 2013.

جريدة الجريدة:
أسيل العوضى: المرأة الكويتية ستحصل على المزيد من حقوقها قريباً
أكدت النائبة بمجلس الأمة د. أسيل العوضى أن الحكومة تقف حجر عثرة أمام إقرار حقوق المرأة المدنية، من خلال تعمدها الغياب عن جلسات مجلس الأمة وما يترتب عليه من فقد النصاب معتبرة أن الوزراء لم يقوموا بواجباتهم تجاه قانون الخدمة المدنية، وأفشلوا الجلسة المخصصة له لعدم إقراره، مشيرة إلى أن لجنة المرأة فى المجلس قدمت القانون على دفعات، حتى لا يتم رفضه لو قدم دفعة واحدة.

وأوضحت العوضى، خلال الحلقة النقاشية التى عقدتها جمعية الخريجين، مساء أمس الأول، تحت عنوان 'الحقوق المدنية للمرأة الكويتية' أن المرأة الكويتية خلال الفترات المقبلة ستحصل على المزيد من حقوقها، مشيرة إلى أن 'الحكومة عطلت الحقوق المدنية للمرأة بذريعة الكلفة المالية الباهظة، ونحن بدورنا لن نتنازل عن الحد الأدنى من مواد القانون، مؤكدة أن الصعوبات التى تواجهها اللجنة سيتم التغلب عليها، لاسيما أن الحكومة فى وضع محرج وموقف لا تحسد عليه.

جريدة الوسط:
الطبطبائى يطالب بمنحة راتب شهر للوافدين العاملين بالكويت
أبرزت جريدة الوسط على صدر صفحتها الأولى مطالبة النائب د. وليد الطبطبائى أصحاب الشركات والمؤسسات الخاصة فى القطاع الأهلى بمنح الموظفين غير الكويتيين العاملين لديهم منحة تعادل راتب شهر بمناسبة الأعياد الوطنية تأسيا واقتداء بصاحب السمو أمير البلاد الذى منح كل مواطن مكرمة أميرية بقيمة 1000 دينار بمناسبة الاحتفالات بمرور 5 سنوات على تولى سموه الحكم وبمناسبة الأعياد الوطنية.. وقال الطبطبائى فى تصريح صحفى إن المكرمة الأميرية أدخلت السرور فى قلب الكويتيين جميعًا وجعلت أفراحهم بالأعياد الوطنية مضاعفة وهو ما يجعل من الضرورى أن يمارس رجال الأعمال دورهم الاجتماعى بمنح العاملين لديهم من غير الكويتيين منحة مالية تعادل راتب شهر بهذه المناسبة السعيدة ليشاركوا الكويتيين أفراحهم بعيدى الاستقلال والتحرير وبذكرى مرور 5 سنوات على تولى سمو الأمير الحكم.

جريدة الأنباء:
ترحيل الصومالى الأمريكى المحتجز فى الكويت الأيام المقبلة
من المحتمل أن يعود الصومالى الأمريكى العالق فى الكويت غوليت محمد إلى الولايات المتحدة خلال الأيام القليلة المقبلة بعد أن ترافع عدد من المحامين النشطاء فى جمعيات حقوقية أمريكية أمام محكمة فيدرالية أمريكية فى فيرجينيا لاستصدار قرار بالتعجيل بعودته باعتباره مواطنا أمريكيا لا يمكن تطبيق قواعد منع السفر إلى الولايات المتحدة فى حالته من الزاوية الدستورية واتهم محامو محمد وزير العدل إيريك هولدرز، مدير مكتب التحقيقات الفيدرالى روبرت موللر بانتهاك حقوق الشاب الدستورية.

واكتفت السفارة الأمريكية لدى الكويت بالتعليق حول ترحيل غوليت محمد المحتجز فى الكويت منذ ديسمبر الماضى بالقول نظرًا لاعتبارات الخصوصية فإننا لا يسعنا الخوض فى مناقشة التفاصيل المتعلقة بهذه القضية.

وكان مكتب التحقيقات الفيدرالى قد أدرج اسم محمد الذى يبلغ من العمر 19 عامًا على قائمة الممنوعين من السفر إلى الولايات المتحدة بعد توارد معلومات عن سفره إلى اليمن والصومال ولقائه هناك بعدد ممن تعتبرهم السلطات الأمريكية قيادات لمنظمات إرهابية لاسيما أنور العولقى الذى صدر ضده مؤخرًا فى اليمن حكم غيابى بالحبس عشر سنوات.

وجاءت إضافة اسم محمد إلى القائمة عقب محاولة شاب نيجيرى تفجير طائرة أمريكية فى 25 ديسمبر 2009، مما أدى إلى منع الشاب من العودة إلى الأراضى الأمريكية، وترافع عن محمد المحامى المعين من مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (كير) غدير عباس.. وتساءلت عباس خلال مرافعته عن السند القانونى الذى أتاح لمكتب الاحتياط الفيدرالى منع مواطن أمريكى من العودة إلى بلاده.. وقرر القاضى آنتونى ترينغا تأجيل القضية إلى اليوم لاتخاذ قرار بشأن استدعاء هولدر وموللر للشهادة بيد أن الناطق بلسان وزارة العدل دين بويد قال للقاضى إن الوزارة تعد لإصدار قرار بإعادة محمد إلى الولايات المتحدة فى القريب العاجل، وقال بويد إمام المحكمة هناك إجراءات تتخذ الآن لإعادته بسرعة، ولذا فإننا طلبنا تأجيل البت فى الدعوى، بيد أن القاضى لم يمنح الوزارة تأجيلا طويلا، مما يفصح عن قرب ترحيل محمد من الكويت إلى الولايات المتحدة.


الراى:
إسرائيل ستدافع عن حقول غازها فى المتوسط
أكد رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، ليلة أمس الأول، أن إسرائيل ستدافع عن حقولها الغازية المكتشفة قبالة سواحلها فى مواجهة "أعداء إسرائيل".

وأوضح خلال مؤتمر فى القدس "ما من شك أن هذه الموارد تشكل الهدف الإستراتيجى الذى سيعمل أعداء إسرائيل على مهاجمته ولقد قررت أن تدافع إسرائيل عن ثرواتها".
وتم أخيرًا اكتشاف حقلين كبيرين للغاز قبالة حيفا أطلق عليهما اسمى تمار وليفياتان.. ويقع الحقلان فوق الهضبة القارية لإسرائيل، لكن لبنان يعتبر أن أحد الحقلين يقع جزئيًا فى جنوب منطقته الاقتصادية الحصرية.


القبس:
حبس عراقى فى الكويت 21 يوماً وإيداع 3 فى سجن الأحداث
علمت القبس من مصادر مطلعة أن النائب العام بالإنابة المستشار ضرار العسعوسى، أصدر أوامر بحبس أحد المتهمين الأربعة فى قتل وكيل عريف بقطاع حرس الحدود الكويتى عبد الرحمن العنزى 21 يوماً بالسجن المركزى على ذمة القضية، كما أصدر أوامر بحبس 3 متهمين آخرين فى سجن الأحداث لعدم بلوغهم السن القانونية.

وقالت المصادر إن القضية لا تزال أمام النيابة العامة التى توجه للمتهمين تهم الدخول بطرق غير قانونية إلى البلاد، إضافة إلى تهمة القتل العمد والخطف.

ونفت المصادر أن يكون المتهمون أنكروا قتل العنزى، وأن من قتله هم أصدقاؤه عن طريق إطلاق الرصاص بالخطأ، موضحة أن هذه المعلومات غير صحيحة.

وخلصت المصادر إلى أن الأحداث الثلاثة تم عرضها على قاضى التجديد أمس وتم تجديد الحبس لهم، وأن أوراق القضية ستحال إلى محكمة الجنايات قريباً

سعودى تزوج 13 امرأة فى 3 سنوات
تفرغ ستينى سعودى حالياً للزواج من المطلقات، فتزوج خلال السنوات الثلاث الماضية 13 امرأة لم يمكث أى مع واحدة منهن أكثر من شهرين. وقالت صحيفة «الرياض» أمس أن «شهريار» الباحة، كما يحلو للبعض تسميته، ستينى ثرى يقيم فى إحدى محافظات منطقة الباحة، وقد تفرغ للزواج من المطلقات، محتفظاً بزوجته الأولى التى تعيش معه منذ 28 عاماً ولديه منها ثلاثة أولاد.. وأضافت أن الرجل الذى لم تذكر اسمه «يتقدم لعدد من الأسر بحجة الرغبة فى المزيد من الإنجاب، ويركز على المطلقات لقبول طلبه، فيتزوج وتمكث معه الزوجة الجديدة شهراً واحداً أو شهرين ثم يطلقها».

ونقلت الصحيفة عن أحد معارفه قوله «إنه تزوج حتى الآن 13 مرة خلال ثلاث سنوات، وكلها انتهت بالطلاق، ولا يزال مستمراً بين الزواج والطلاق، رغم تفاوت المهور ما بين 40-30 ألف ريال خلافاً لتكاليف القصور والولائم».

عالم اليوم:
عسكرى كويتى يخطف آسيوية ويهتك عرضها
أقدم عسكرى كويتى على خطف آسيوية وقام بهتك عرضها بالإكراه فى شقته الخاصة بعد أن هددها بأن يقوم بتسفيرها خارج البلاد إن لم تفعل له ما يطلبه منها.

وأبلغ مصدر أمنى «عالم اليوم» أن وافدة آسيوية قامت بإبلاغ الأجهزة الأمنية عن تعرضها للخطف والاعتداء عليها داخل شقة تعود ملكيتها لعسكرى فى الداخلية على حسب قولها.

وقالت الوافدة بأن شخصًا يرتدى الزى العسكرى أوقفها وبعد أن اكتشف أنها مخالفة للإقامة هددها بالإبعاد، وحينما توسلت إليه أن يتركها طلب منها مرافقته لشقته الخاصة وقام بالاعتداء عليها ومن ثم تركها مع وعد بالتسفير وأنه يملك علاقات متشعبة وواسعة.

وبعد الاستماع لأقوال الآسيوية تم ضبط العسكرى وتبين أنه يعمل فى قطاع ليتيح له إقامة حملات للتأكد من المخالفين للإقامة.

يذكر أن العسكرى المدعى عليه تم توقيفه بعد أن زودت المجنى عليها رجال الأمن برقم لوحة مركبته وجار اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضده.

الوطن:
«البنك الدولى» يشيد بإصلاحات التعليم الكويتى
أشاد فريق من خبراء البنك الدولى بخطوات الإصلاح فى قطاع التعليم فى الكويت وتطلع القائمون على المنظومة التعليمية إلى تحقيق الجودة الشاملة لمختلف محاور العمل التربوى اتساقا مع برنامج العمل الحكومى والخطة الإنمائية لوزارة التربية للسنوات 2014/2010.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمها فريق (الارتقاء بعناصر الكفاءة الداخلية للعملية التعليمية) التابع لوزارة التربية الليلة الماضية بحضور رئيسة لجنة الإشراف والمتابعة وكيل التعليم العام منى اللوغانى، ورئيس لجنة الارتقاء ومديرة منطقة الفروانية التعليمية يسرى العمر ورؤساء اللجان ومديرو العموم منى الصلال وطلق الهيم والدكتور سعود الحربى وبعض أعضاء اللجان.

وقال أعضاء فريق البنك فى مداخلاتهم أثناء الورشة إنهم لاحظوا تلك الإصلاحات استنادا إلى ما اطلعوا عليه من تقارير مقدمة من قبل فريق الارتقاء الكويتى عن القطاع التعليمى فى البلاد، مستعرضين خلال الورشة تجربة الولايات المتحدة الأمريكية حول مدى التغيير المنهجى فى نظام الجامعات وتمييز الطلبة الفائقين والمجتهدين وإلحاقهم بفصول خاصة وتجربة سلطنة عمان وعملية تطوير التعليم فيها منذ عام 1970 من خلال وضع أولويات العمل ورؤية للأهداف وتحديد المعوقات خلال تطبيق الخطة الإنمائية لوزارة التربية.

وحدد أعضاء الفريقين الأهداف التى تعزز مفهوم جودة التعليم فى المنظومة التعليمية ككل ونظم الجودة والسياسات والممارسات لتحقيق المقاربة التحويلية وتحسين التعليم وتحقيق رؤية مشتركة محددة متطورة للعمل الجماعى والتحول من التوسع والصيانة إلى فلسفة القيادة والجودة.